فصل: 7749- المُسَيَّب بن سويد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7745- مِسور بن عبد الملك [بن سعيد بن يربوع].

حدث عن معن القزاز.
ليس بالقوي، قاله الأزدي. انتهى.
وأخرج له من رواية عثمان بن عطاء عن سليمان بن يسار عن بسرة بنت صفوان في: الوضوء من مس الذكر قال في آخرة: والمرأة كذلك.
وسمى ابن أبي حاتم جده سعيد بن يربوع، وذكر في الرواة عنه أيضًا ابن وهب أشهب وعبد الله بن عبد الحكم.

.7746- مِسور بن مرزوق.

حدث عنه عمر بن يونس اليمامي.
مجهول. انتهى.
وهذا ذكره البخاري في التاريخ الكبير مع مِسور بن يزيد ومسور بن يزيد مثقل بوزن محمد.
وأما ابن أبي حاتم فذكره مع المسور بن مخرمة وهو بالتخفيف وهو يرد على من أطلق أن مِسور بن يزيد فرد.
وَقال البُخاري في هذا: إنه كان من جلساء يحيى بن آدم.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عن عمه أبي الديلم عن ابن عباس، روى عنه زيد بن الحباب.

.-مَنِ اسْمُهُ المُسَيَّب:

.7747- المُسَيَّب بن دارم.

عنِ ابن بريدة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: أبو صالح، روى عنه أبو خلدة.

.7748- (ز): المُسَيَّب بن سنان بن قيس بن سلمة العنزي.

عن أبيه.
وعنه ولده حفص بن المُسَيَّب.
في ترجمة ولده [2675].

.7749- المُسَيَّب بن سويد.

رَوَى عَن عَلِيّ بن هاشم بن البريد.
مجهول.

.7750- المُسَيَّب بن شريك أبو سعيد التميمي الشقري الكوفي.

عن الأعمش.
قال يحيى: ليس بشيء.
وقال أحمد: ترك الناس حديثه.
وَقال البُخاري: سكتوا عنه.
وقال مسلم وجماعة: متروك.
وقال الدارقطني: ضعيف حدث عنه إسحاق بن بهلول.
وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: أيش أنكر عليه؟ قال: حدث، عَن الأَعمش قال: أرسل أهل السجون إلى إبراهيم يسألون: كيف الصلاة يوم الجمعة؟ فأنكر عليه هذا الحديث وقال أبي: سمعته يدعو دعاء حسنا وكان في دعائه بعض ما ينكره الجهمية قال: نورا أشرق له وجهك.
قال عَبد الله بن أحمد: حدثنا محمد بن الصباح حَدَّثَنا إسماعيل بن زكريا، عَن الأَعمش قال: بعث أهل السجون إلى إبراهيم يسألونه كيف الصلاة يوم الجمعة؟ قال: صلوا أربعا بغير أذان، وَلا إقامة.
المسيب بن واضح: حَدَّثَنا المُسَيَّب بن شريك عن عتبة بن يقظان عن الشعبي عن مسروق، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: نسخت الزكاة كل صدقة في القرآن ونسخ غسل الجنابة كل غسل ونسخ صوم رمضان كل صوم ونسخ الأضحى كل ذبح.
ومن مناكيره أيضًا ما رواه، عَن الأَعمش، عَن أبي سُفيان، عَن جابر رضي الله عنه قال: ليس على من ضحك في الصلاة إعادة وضوء، إنما كان ذلك لهم حين ضحكوا خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى.
والحكاية عن أحمد غير منتظمة وقد ساقها العقيلي على الصواب فقال: حدثني أسلم بن سهل حدثنا سعيد بن إدريس قال: حدثنا المُسَيَّب بن شريك، عَن الأَعمش قال: بعث أهل السجن إلى إبراهيم يسألونه كيف الصلاة يوم الجمعة؟... الحديث.
حدثنا عبد الله بن أحمد سألت أبي عن المُسَيَّب فقلت: أيش أنكر عليه؟ قال: حدث، عَن الأَعمش عن إبراهيم... فذكره، قال أبي: وقد حدث به إسماعيل بن زكريا، عَن الأَعمش، قلت لأبي: ترى المُسَيَّب كان يكذب؟ قال: معاذ الله ولكنه كان يخطىء.
وكذا أخرج ابن عَدِي، عَن عَبد الله بن أحمد الحكاية الأولى.
وقال الفلاس: متروك الحديث، قد أجمع أهل العلم على ترك حديثه.
وقال عبد الله بن علي بن المديني، عَن أبيه: ما أقول: إنه كذاب.
قال عبد الله: ولم يحدث عنه بشيء.
وأخرج العقيلي من طريق عيسى بن يونس أنه سئل عن المُسَيَّب بن شريك فقال: أعرفه كان يطلب معنا الحديث، كنت أراه عند الأعمش وعبيدة.
وقال السَّاجِي: متروك الحديث يحدث بمناكير.
وقال النَّسَائي في التمييز: رديء الحفظ لا يكتب حديثه.
وقال ابن شاهين: قال ابن أبي داود: أصح حديث في صلاة التسبيح حديث المُسَيَّب بن شريك. يعني من مسند العباس بن عبد المطلب.
وقال محمود بن غيلان: ضرب أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة على حديثه.

.7751- المُسَيَّب بن عبد الرحمن.

تابعي كبير شهد القادسية.
قال البخاري: حديثه منكر.
عبد الله بن عثمان البصري: عن المُسَيَّب بن عبد الرحمن- وكان ممن شهد القادسية- قال: أتيت حذيفة رضي الله عنه فأقبل يحدثنا بوقائع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لما تهيأ علي يوم خيبر للحملة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا علي بأبي أنت، والذي نفسي بيده إن معك من لا يخذلك هذا جبريل عن يمينك بيده سيف لو ضرب به الجبال لقطعها فاستبشر بالرضوان والجنة، يا علي إنك سيد العرب وأنا سيد ولد آدم»... الحديث بطوله.

.7752- المُسَيَّب بن عبد الكريم.

عن أيوب بن صالح.
وعنه ابن قتيبة.
اتهمه الدارقطني. انتهى.
قال الدارقطني: حدثنا أبو بكر صالح بن علي الحصيني حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثني المُسَيَّب بن عبد الكريم حدثني أيوب بن صالح حدثني مالك عن نافع عن ابن عمر قال: بينا عمر يكتال تمر صدقات المسلمين... وفيه قول أبي ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عامل يلي شيئا من أمور المسلمين إلا أتي به يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه حتى يفكه العدل، أو يوبقه الجور... الحديث.
وقال: هذا الحديث باطل عن مالك عن نافع والمتهم بوضعه المُسَيَّب بن عبد الكريم فإن أيوب بن صالح مستقيم الأمر يروي عن مالك قطعة من الموطأ وهم في حديث واحد، وَابن قتيبة من الثقات.

.7753- المُسَيَّب بن واضح السلمي التلمنسي الحمصي.

عنِ ابن المبارك وإسماعيل بن عياش وخلق.
وعنه أبو حاتم، وَابن أبي داود وأبو عَرُوبَة وآخرون.
قال أبو حاتم: صدوق يخطىء كثيرا فإذا قيل له لم يقبل.
وقال ابن عَدِي: كان النسائي حسن الرأي فيه ويقول: الناس يؤذوننا فيه، وساق ابن عَدِي له عدة أحاديث تستنكر ثم قال: أرجو أن باقي حديثه مستقيم وهو ممن يكتب حديثه.
قال الحسين بن عبد الله القطان: سمعت المُسَيَّب بن واضح يقول: خرجت من قرية تلمنس أريد مصر إلى ابن لَهِيعَة فأخبرت بموته.
أبو عَرُوبَة: حدثنا المُسَيَّب حَدَّثَنا يوسف بن أسباط عن سُفيان، عَن سلمة بن كهيل، عَن أبي عبيدة...، عَن عَبد الله رضي الله عنه مرفوعا: من بنى فوق ما يكفيه كلف نقل البنيان إلى المحشر يوم القيامة. وهذا حديث منكر.
ابن عَدِي: حدثنا الحسين بن إبراهيم السكوني حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح حَدَّثَنا ابن المبارك عن سُفيان، عَن فرات، عَن أبي حازم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه كره شم الطعام وقال: إنما تشم السباع».
أبو عَرُوبَة: حدثنا المُسَيَّب حدثنا أبو إسحاق الفزاري عن حماد بن سلمة عن عاصم بن أبي النجود، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: الشهيد لو مات على فراشه دخل الجنة.
المسيب: حدثنا حجاج عن شُعبة، عَن قتادة عن زرارة بن أوفى، عَن عَبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقلتوا الضفادع فإن نقيقها تسبيح». صوابه موقوف.
قال السلمي: سألت الدارقطني عنه فقال: ضعيف.
قلت: وقع لي من عواليه ومات في آخر سنة ست وأربعين ومئتين وقد نيف على التسعين، لم يخرجوا له في الكتب الستة شيئا.
وقد قال الدارقطني فيه: ضعيف في أماكن من سننه. انتهى.
وقال أبو عَرُوبَة: كان لا يحدث إلا بشيء يعرفه يقف عليه.
وقال السَّاجِي: تكلموا فيه في أحاديث كثيرة.
وقال ابن عَدِي في ترجمة عبد الوهاب بن الضحاك سمعت عبدان يقول: كان عبد الوهاب يقول: قد سمعت حديث إسماعيل بن عياش كله قال: فقلت لعبدان: أيما أحب إليك هو، أو المُسَيَّب بن واضح؟ فقال: كلاهما سواء.
قلت: وعبد الوهاب هذا ضعيف جدا.
قال أبو داود: كان يضع الحديث.
وقال النسائي والدارقطني والعقيلي: متروك.
وقال الجوزقاني: كان كثير الخطأ والوهم.
والمسيب ذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال في روضة العقلاء له: أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا المُسَيَّب بن واضح حدثنا يوسف بن أسباط حدثنا سُفيان، عَن محمد بن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه رفعه: مداراة الناس صدقة. ثم قال: لم يروه غير المُسَيَّب.

.-مَنِ اسْمُهُ مشرس ومشليق:

.7754- مشرس.

عن أبيه، عَن أبي شيبة الخدري.
مجهول كأبيه.

.• ز مشليق،

هو محمد بن عون.
تقدم [7283].

.-مَنِ اسْمُهُ مشمرج ومصادف:

.7755- مشمرج بن جرير.

عن ابن عمر.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عبد الكريم بن يعفور.

.7756- (ز): مشمرج بن حمران.

يروي عن أوس بن نعام عن علي.
روى عنه نصر بن سالم سند مظلم قاله ابن حبان في الثقات.

.7757- مصادف بن زياد.

عن الزهري.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ مصبح ومصرف:

.7758- مصبح بن هلقام.

عن قيس بن الربيع.
وعنه ولده محمد البزاز.
لا أعرفهما. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: أبو علي العجلي، روى عنه علي بن المثنى الطهوي.

.7759- ذ- مصرف بن عمرو بن السري بن مصرف بن عمرو بن كعب.

عن أبيه، عن جَدِّه يبلغ به عمرو بن كعب: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح لحيته وقفاه.
قال عبد الحق في الأحكام الكبرى: هذا إسناد لا أعرفه وكتبته حتى أسأل عنه.
قال ابن القطان: هو إسناد مجهول مثبج ومصرف بن عمرو بن السري وأبوه وجده السري لا يعرفون.